» » الولايات المتحدة ستستقبل أكثر من 9 آلاف لاجئ سوري

اللجوء الى امريكا


أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة ستستقبل أكثر من 9 آلاف لاجئ سوري تم اختيارهم من قبل الأمم المتحدة التى تضغط على واشنطن لقبول ما لا يقل عن 75 ألفا من اللاجئين على مدى السنوات الخمس المقبلة. 

ولم تستقبل الولايات المتحدة لغاية الآن سوى 300 من اللاجئين السوريين من أصل أكثر من 3.2 مليون شردتهم الحرب الأهلية الدموية رغم نشاط الحكومة الأمريكية في السابق باستقبال أعداد غفيرة من اللاجئين من بلدان عربية وإسلامية مزقتها الحروب مثل العراق والصومال. 

وسيتم فحص جميع من تم اختيارهم في موجة الهجرة الجديدة من قبل وزارة الأمن الداخلي للتأكد من عدم وجود علاقات لهم مع جماعات أرهابية، وسيتمكن اللاجئون في المستقبل من الحصول على الجنسية الأمريكية ولديهم الحق في جلب أفراد أسرهم ضمن إطار برنامج جمع شمل العائلات. 

ومن المتوقع ان تكون الخطة المعلنة لاستقبال 9 آلاف من اللاجئين مجرد بداية لبرنامج موسع لقبول المزيد من السوريين حيث تضمن إعلان وزارة الخارجية الإقرار بأن الولايات المتحدة تقبلت غالبية كل الطلبات المفوضة من قبل الأمم المتحدة ووصلت إلى هدفها المتمثل بإعادة توطين ما يقارب من 70 ألفا من ما يقارب من 70 بلدا وأنها ما زالت تتلقى اأف حالة جديدة كل شهر. 

وقد تعرضت الولايات المتحدة لانتقادات حادة من المجتمع الدولي وجماعات الإغاثة والمساعدات لأنها كانت بطئية جدا في وتيرة احتضان اللاجئين من الحرب السوربة، وفسرت الإدارة الأمريكية تحركاتها البطئية بحجة ان برنامج إعادة التوطين التابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لم يبدأ بتقديم توصياته حتى أواخر العام الماضي كما ان الولايات المتحدة تأخذ 18 إلى 24 شهرا في المتوسط لفحص كل طلب بعناية للتأكد من أن صاحبه لا يشكل خطرا أمنيا.
وقالت مساعدة وزير الخارجية لشؤون السكان والهجرة واللاجئين، آن ريتشارد، في وقت سابق أثناء اجتماع جنيف لبحث إعادة توطين اللاجئين السوريين «إن إعادة توطين التوطين بالنسبة للسوريين ولغيرهم من ضحايا العنف والاضطهاد لا توفر فقط سبلا للنجاة، بل فرصة للبدء من جديد مؤكدة بان بلادها « تخطط لأن تكون في صدارة الدول في إعادة توطين اللاجئين السوريين».

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث