» » الدراسة في فنلندا


الدراسة في فنلندا

الطلاب من دول الشمال

إذا كنت مواطنًا من دول الشمال، فأنت لست بحاجة إلى ترخيص إقامة في فنلندا. إذا كانت فترة إقامتك في فنلندا سوف تستغرق أكثر من ستة أشهر، فيتوجب عليك التسجيل في مكتب تسجيل الأنفس (maistraatti).

الضمان الاجتماعي

إذا انتقلت إلى فنلندا فقط من أجل الدراسة، فإنه لا يكون لديك الحق في الدعم الفنلندي للطالب ولا في أي ضمان اجتماعي آخر. قم بالتحقق في ما إذا كان بإمكانك الحصول على دعم الطالب من بلدك.
معلومات إضافية عن الضمان الاجتماعي الفنلندي تجدها على صفحات Infopankki الضمان الاجتماعي الفنلندي.

التأمين الصحي

إذا مرضت بصورة مفاجئة أو تعرضت لحادث، فإنه يحق لك الحصول على العلاج في فنلندا. سوف تحصل على العلاج بنفس الشروط والتكاليف كالفنلنديين. كي يكون بإمكانك الحصول على العلاج، فأنت بحاجة إلى بطاقة لإثبات هوية رسمية كجواز السفر على سبيل المثال. إذا كنت تدرس في الجامعة أو في معهد للتعليم العالي، فبإمكانك أيضاً استخدام خدمات مؤسسة الرعاية الصحية للطلاب الجامعيين (Ylioppilaiden terveydenhoitosäätiö).
معلومات إضافية تجدها على صفحات Infopankki الخدمات الصحية في فنلندا.

العمل

لديك الحق في العمل أثناء فترة الدراسة دون قيود، ولا تحتاج لذلك إلى ترخيص. من الممكن أن يمنحك العمل الحق في الضمان الاجتماعي الفنلندي. اقرأ المزيد على صفحات Infopankki للعمل في فنلندا و الضمان الاجتماعي الفنلندي.

الطلاب من دول الاتحاد الأوروبي ومن دول الإيتا (ETA) ومن سويسرا

إذا كنت مواطنًا من دول الاتحاد الأوروبي أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية الإيتا (ETA) أو مواطنًا سويسريًا، فأنت لست بحاجة إلى ترخيص إقامة عندما تأتي إلى فنلندا للدراسة.
إذا كانت دراستك في فنلندا سوف تستغرق أكثر من ثلاثة أشهر، فيتوجب عليك التسجيل في مركز الشرطة. عندما تقوم بالتسجيل، يتوجب عليك تقديم شهادة بأنك تدرس في مؤسسة تعليمية فنلندية وبأن لديك المال الكافي لمعيشتك. سوف تقوم الشرطة بتسجيل حقك في الإقامة في سجل الأجانب وتمنحك شهادة تسجيل حق مواطن الاتحاد الأوروبي في الإقامة (EU-kansalaisen oleskeluoikeuden rekisteröintitodistus).

الضمان الاجتماعي

إذا انتقلت إلى فنلندا من أجل الدراسة فقط، فإنه لا يكون لديك الحق في دعم الدراسة الفنلندي أو في أي ضمان اجتماعي آخر. قم بالتحقق فيما إذا كان بإمكانك الحصول على دعم الدراسة من بلدك.
معلومات إضافية عن الضمان الاجتماعي الفنلندي تجدها على صفحات Infopankki الضمان الاجتماعي الفنلندي.

التأمين الصحي

قبل أن تأتي إلى فنلندا، يفضل أن تحصل من بلدك على بطاقة الرعاية الصحية الأوروبية (eurooppalainen sairaanhoitokortti)، والتي تعطيك الحق في الحصول على العلاج في فنلندا إذا مرضت. بواسطة بطاقة الرعاية الصحية الأوروبية من الممكن الحصول على العلاج الطبي الضروري. سوف تحصل على العلاج بنفس الشروط والتكاليف كالفنلنديين. إذا كنت تدرس في الجامعة أو في معهد للتعليم العالي، فبإمكانك أيضاً استخدام خدمات مؤسسة الرعاية الصحية للطلاب الجامعيين (Ylioppilaiden terveydenhoitosäätiö).
معلومات إضافية تجدها على صفحات Infopankki الخدمات الصحية في فنلندا.

العمل

لديك الحق في العمل أثناء فترة الدراسة دون قيود، ولا تحتاج لذلك إلى ترخيص. من الممكن أن يمنحك العمل الحق في الضمان الاجتماعي الفنلندي. اقرأ المزيد على صفحات Infopankki للعمل في فنلندا و الضمان الاجتماعي الفنلندي.

الطلاب من دول أخرى

إذا لم تكن مواطنًا من دول الشمال ولا من دول الاتحاد الأوروبي ولا من دول الإيتا (ETA) ولم تكن مواطناً سويسرياً، فإنك بحاجة حينئذ إلى ترخيص إقامة إذا أردت الدراسة في فنلندا.
كي يتم يمنح الترخيص، يشترط أن يكون:
  • لديك مكان دراسة في مؤسسة تعليمية فنلندية.
  • دراستك تؤدي للحصول على مهنة أو على مؤهل تعليمي.
  • لديك أموال كافية من أجل الدراسة في فنلندا (تقريباً 560 يورو/ شهر أو 6720 يورو / سنة).
  • لديك تأمين صحي.
من الممكن الحصول على ترخيص الإقامة أيضاً للدراسة الأخرى غير تلك التي تؤدي للحصول على مهنة أو على مؤهل علمي إذا:
  • جئت إلى فنلندا كطالب بالتبادل.
  • جئت إلى فنلندا كي تحصل على تعليم تكميلي أو على تعليم خاص لمؤهلك العلمي.

هكذا تتقدم بالطلب لترخيص إقامة الطالب

قم بطلب ترخيص الإقامة من الممثلية الفنلندية في بلدك أو بلد آخر تسكن فيه بصفة قانونية. يتوجب عليك انتظار البت في الطلب في بلدك أو في البلد الذي تقيم فيه، لأنه يتوجب أن تكون لديك إقامة عندما تأتي إلى فنلندا.
تحصل على إستمارة الطلب من الممثلية الفنلندية أو صفحات الشبكة العنكبوتية لدائرة شئون الهجرة. يتوجب أن ترفق الملحقات الآتية بالطلب:
  • صورة شخصية.
  • شهادة قبول من مؤسسة تعليمية فنلندية، تكون واضحة فيها مدة الدراسة ولغة التعليم والمؤهل التعليمي المستهدف.
  • توضيح عن الدخل المعيشي؛ على سبيل المثال مستخرج عن رقم الحساب أو شهادة عن المنحة أو عن ميزات أخرى.
  • شهادة عن التأمين الصحي.
  • للمتقدمين بالطلب الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، موافقة مكتوبة من ولي الأمر وتوقيع ولي أمر واحد على الأقل على الطلب.
عندما تتقدم بالطلب لترخيص الإقامة، يتوجب أن يكون معك جواز سفر حتى تستطيع إثبات هويتك. عندما تتقدم بالطلب للترخيص، يتم أخذ بصمات أصابعك من أجل بطاقة ترخيص الإقامة بالاستدلال الأحيائي (البيومترية).
من الممكن أن تطلب ترخيص الإقامة الأول أيضاً بالصيغة الإلكترونية. الإرشادات لذلك تجدها على صفحات الشبكة العنكبوتية لدائرة شئون الهجرة. إذا تقدمت بالطلب بالصيغة الإلكترونية، فإنه يتوجب عليك على كل حال الذهاب لأقرب ممثلية فنلندية، كي يكون بإمكانك إثبات هويتك وتقديم الوثائق الأصلية لملحقات الطلب. يتوجب عليك أن تعطي بصمات أصابعك من أجل بطاقة ترخيص الإقامة بالاستدلال الأحيائي (البيومترية). من الممكن البدء في تداول الطلب فقط بعد أن تكون قد ذهبت إلى الممثلية.
تداول طلب الترخيص هو مقابل رسوم. يتوجب دفع الرسوم عند التقدم بطلب الترخيص.

الضمان الاجتماعي

إذا انتقلت إلى فنلندا من أجل الدراسة فقط، فإنه لا يكون لديك الحق في دعم الدراسة الفنلندي ولا في أي من الضمانات الاجتماعية الأخرى. تحقق من ما إذا كان بإمكانك الحصول على دعم الدراسة من بلدك.
معلومات إضافية عن الضمان الاجتماعي الفنلندي تجدها على صفحات Infopankki الضمان الاجتماعي الفنلندي.

التأمين الصحي

حتى يكون من الممكن منحك ترخيص إقامة الطالب، يتوجب أن يكون لديك تأمين صحي. مدى تغطية التأمين الصحي المتطلب تعتمد على طول مدة دراستك. اقرأ المزيد على صفحات Infopankki الخدمات الصحية في فنلندا.

العمل

لديك الحق أن تعمل بقيود بواسطة ترخيص إقامة الطالب، إذا كان العمل:
  • تدريب عملي ضمن التعليم أو ضمن أطروحة التعليم أو
  • عملي بوقت جزئي، كحد أقصى ما متوسطه 25 ساعة في الأسبوع خلال الفصل الدراسي.
  • عمل طوال اليوم حينئذ عندما لا تقوم المؤسسة التعليمية بتنظيم تعليم، عادةً خلال العطل الصيفية وأعياد الميلاد المسيحية.
من الممكن أن يمنحك العمل حقاً جزئياً في الضمان الاجتماعي الفنلندي. اقرأ المزيد على صفحات Infopankkiللعمل في فنلندا الخدمات الصحية في فنلندا.
إذا كنت قد حصلت على شهادتك التعليمية من مؤسسة تعليمية فنلندية وتريد بعد تخرجك أن تبحث عن عمل في فنلندا. فبإمكانك أن تحصل على ترخيص إقامة استمراري لمدة ستة أشهر لهذا الغرض. من الممكن الحصول على هذا الترخيص لمرة واحدة فقط. إذا حصلت على مكان عمل، فبإمكانك البدء في العمل مباشرةً. يتوجب عليك على كل حال أن تتقدم بالطلب لترخيص إقامة جديد بناءً على العمل قبل أن تنتهي صلاحية ترخيص الإقامة الذي تم منحه للبحث عن عمل.

التدريب في فنلندا

إذا كنت تدرس في الخارج وتريد أن تأتي إلى فنلندا من أجل التدريب العملي، فيتوجب عليك التقدم بالطلب لترخيص الإقامة بناءً على التدريب العملي. معلومات إضافية تجدها على صفحات الشبكة العنكبوتية لدائرة شئون الهجرة.

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث