» » » نظرة عامة عن الدراسة في الجامعات الالمانية

الدراسة  في المانيا

الجامعات الألمانية شبه مجانية بالنسبة لدول عديدة كأمريكا وكندا وبريطانيا حيث أن رسوم التسجيل الجامعية تتراوح مابين 150 و 500 يورو للفصل الدراسي الواحد وهذا يعود للجامعة نفسها مع العلم أن العام الدراسي فيه فصلين دراسيين.
الطالب (الغير مدخن) يحتاج شهرياً على الأقل مبلغ يتراوح مابين 500 و 600 يورو (سكن + تأمين صحي + طعام وشراب) طبعاً هذا المبلغ للطالب الذي طريقه معروف (من البيت للجامعة ومن الجامعة للبيت) وولا ننسى هنا الطلبة الذين تجاوزت أعمارهم الثلاثين من العمر حيث أن التأمين الصحي يزداد بمقدار 50 يورو على الأقل ومع العلم العلم سعر علبة سجائر المالبورو هي 5 يورو.
· إبتداءً من الأول من الشهر الثامن لعام 2012 يسمح للطالب بالعمل لمدة 120 يوم بمعدل 8 ساعات يومياً بعدما كان المسموح به 90 يوم, أو لمدة 240 يوم بمعدل أربع ساعات يومياً بعدما كان 180 يوم, مع العلم فيما لو تم استغلال هذه الأيام والعمل بها لكفت الطالب ولن يحتاج أي نقود وربما يوفر من هذا العمل بعض النقود أيضاً.
· أيضاً ابتداءً من الشهر الثامن لعام 2012 سمح للطلاب الخريجين من ألمانيا بالبقاء فيها بشكل شرعي مدة سنة ونصف بعد تخرجهم بعد أن كانت سنة واحدة فقط وذلك للبحث عن عمل وتغيير قانون الإقامة الذي يملكه من اقامة طالب إلى إقامة عمل فيما لو وجد هذا العمل.
· طبعاً قلنا في النقطة الأولى في هذا البند بأن الجامعات الألمانية شبه مجانية ولكن في الحقيقة هي مجانية في المضمون حيث أن معظم الجامعات تعطي الطالب في كل فصل دراسي بطاقة خاصة للمواصلات يتحرك بها مجاناً ضمن مدينته وفي عدة مدن حولها أحياناً تقع ضمن المقاطعة التي تتبع لها هذه المدينة بحيث أن الطالب يمكنه ركوب القطارات والحافلات والترامات مجاناً, فعلى سبيل المثال في مقاطعة هيسن في وسط ألمانيا يستطيع جميع طلبة جامعات فرانكفورت وكاسل ودارمشتات وغيسن وماربورغ وبعض المدن الأخرى السفر بين تلك المدن جميعها بواسطة هذه البطاقة.
· مدة دراسة مرحلة البكالوريوس هي ثلاث سنوات والماجستير سنتان والدكتوراه من 2 إلى 5 سنوات أما الأطباء فتخضع سنوات الدراسة لطبيعة الاختصاص الذي سيتم الالتحاق به وغالباً ما تكون الفترة مابين 3 إلى 6 سنوات.
· للراغبين بدراسة مرحلة البكالوريوس في ألمانيا يجب أن يكون معدلهم/نسبتهم في الثانوية العامة لا تقل عن 60% أما طلبة الماجستير والدكتوراه لا تهم النسبة المؤية في بعض الجامعات الألمانية.

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث