» » رسوم الدراسة في السويد


رسوم الدراسة في السويد

تعفى برامج الدكتوراه من هذه الرسوم. تحدد الجامعات رسومها الخاصة، والتي تتراوح ما بين 80000 الى 140000 كرونة سويدية أو ما يعادل (13000 – 23000 دولاراً أمريكياً) للعام الدراسي. إلا أن رسوم الدراسة في مجالات الطب والفن، فهي على أي حال، أعلى من سواها بشكل ملحوظ. وهناك أيضاً رسم يُدفع لمرة واحدة عند تقديم الطلب قدره 900 كرونة سويدية (150 دولاراً أمريكياً).

رسوم الإتحاد الطلابي

ينضمّ الطلاب عادة لإتحادات طلابية محلية. ويتراح رسم العضوية فيها ما بين 50 الى 350 كرونة سويدية للفصل الدراسي، تختلف حسب نوع الإتحاد.

المراجع والكتب الدراسية

في أغلب الأحيان فالمراجع الأكاديمية مطلوبة على نطاق واسع وغالباً يُلزم الطلاب بشراء الكتب الخاصة بهم لعدم وجود نسخ كافية من هذه الكتب في المكتبة للاستعارة . بالإضافة الى ذلك يقوم أساتذة الجامعات والمدرسين بإعداد وتوزيع ملازم مختصرة خاصة بكل منهم.
عموماً، يتوقع أن يتحمل الطالب حوالي 750 كرنة سويدية (120 دولاراً أمريكياً) في الشهر لشراء الكتب الأكاديمية للفصل الدراسي الواحد. وقد يزيد هذا المبلغ في بعض برامج الدراسة مثل القانون والعلوم الطبيعية. تقوم بعض الإتحادات الطلابية بتنظيم معارض خاصة لبيع الكتب المستعملة حيث يمكن لأعضائها شراء الكتب الدراسية بأسعار أقل.

تكاليف المعيشة

بالإضافة الى الرسوم الجامعية، ستحتاج الى تغطية نفقات معيشتك خلال فترة الدراسة، والتي تبلغ حوالي 7300 كرونة سويدية (1200 دولار أمريكياً) شهرياً. عليك أن تقدّم اثباتاً لقدرتك على تغطية نفقاتك المعيشية كشرط للحصول على تصريح الإقامة.

دليل المنح الدراسية

المعهد السويدي The Swedish Institute مؤسسة حكومية تدير ما يزيد على 500 منحة دراسية سنوياً للطلاب والباحثين القادمين الى السويد لإكمال دراستهم في احدى الجامعات السويدية.
ابتداءاً من خريف 2011، تقدم الجامعات السويدية منحاً دراسية مباشرة لطلاب من خارج بلدان الإتحاد الأوربي/منطقة التعاون الإقتصادي الأوربي. إذهب الى قائمة الجامعات University Listing للحصول على معلومات عن كل جامعة. وبإمكانك أيضاً استخدام مورد المنح الدراسية في موقعwww.scholarshipportal.eu – وهي قاعدة بيانات تندرج فيها المنح الدراسية للطلاب الأجانب  للدراسة في الإتحاد الأوربي.
تدار عدد من المنح الدراسية المختلفة التي تعطي الطلاب و الباحثين القادمين الى السويد الفرصة لمتابعة أهدافهم في إحدى الجامعات السويدية.

برنامج الزوار للمنح الدراسية للدراسات العليا (الدكتوراه)ومرحلة ما بعد الدكتوراه في السويد

 المرشحين القادمين من بلدان على قائمة لجنة المساعدات الإنمائية والمستفيدين من المساعدات الإنمائية الرسمية، أو ما يسمى بالإنجليزية (متلقي الـ ODA).
ويقدم المعهد السويدي حوالي 50 منحة دراسية في هذا التصنيف.
وكمرشح لبرنامج الزوار للمنح الدراسية، يمكنك أن تختار تقديم طلب لزيارة دراسية / بحثية إلى السويد فقا للنماذج التالية:
1- أبحاث ما بعد الدكتوراة: تستغرق زيارة أبحاث ما بعد الدكتوراة طويلة الأجل حوالى 12 أو 18 شهراً.
2- دراسات الدكتوراة: تستغرق زيارة أبحاث الدكتوراة حوالي 6 أو 12 شهراً.
تصل المنحة الدراسية إلي 12000 كرونة سويدية في الشهر لطلاب الدكتوراة والى 15000 كرونة للباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراة.
يرجى ملاحظة أنه لتكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية في مستوى درجة الدكتوراة يجب أن تكون مسجلاً في دراسات الدكتوراة الجارية في إحدى الجامعات في بلدك الأم، وأنه لتكون مؤهلاً للحصول على منحة دراسية في مستوى مرحلة ما بعد الدكتوراة يجب أن تكون حاصلاً على درجة الدكتوراة، ويفضل ان تكون في عام 2006 أو لاحقاً.
ومع ذلك، فإنك لن تكون مؤهلاً للحصول على هذه المنحة الدراسية إذا إنطبق عليك التالي:
- أن يكون قد سبق لك العيش في السويد لمدة عامين أو أكثر عندما تكون فترة المنحة الدراسية من المقرر أن تبدأ.
- لديك تصريح إقامة دائمة في السويد.
- أن يكون لديك تصريح عمل في السويد وانت لست مواطناً في الإتحاد الأوروبي.
- أن تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في مستوى مرحلة ما بعد الدكتوراة وانت لست حاصلاً على أية شهادة دكتوراة.
ويتلقى الحاصلون على منح دراسية من المساعدات الإنمائية الرسمية على دعما بالسفر، وتكون منحة السفر على شكل مبلغ مقطوع يعطى مرة واحدة فقط.
لقد تم تصميم هذه المنحة لتغطي تكاليف المعيشة لصاحب المنحة فقط، وليس هناك منحاً متاحة لأفراد الأسرة.
كيفية تقديم الطلب
إقرأ الإرشادات الخاصة بتقديم الطلب باللغة الإنجليزية

برنامج لينيوس بالمى ‪“‬The Linnaeus ‪-‬ Palme programme‪”

تقوم الوكالة السويدية الدولية للتنمية (SIDA) بتمويل برنامج لينيوس بالمى والذي يقدم جزءا منه الفرصة للمعلمين والطلبة من البلدان النامية للمجئ الى السويد. ويدار البرنامج من قِبل مكتب البرنامج السويدي الدولي للتعليم والتدريب.
ملاحظة: يوفر هذا البرنامج إطاراً للتعاون بين إحدى الجامعات السويدية وأخرى في البلدان النامية. وبالتالي لا يمكنك التقدم مباشرة للحصول على المنحة الدراسية ولكن من خلال الجامعة أو الكلية في بلدك الأم.

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث