» » لم شمل الزوجة أو الزوج أ والشريك

إذا كنت مواطنا في بلد خارج الاتحاد الأوروبي و تريد الانتقال إلى عضو من عائلتك في السويد فتحتاج إلى تصريح الإقامة. يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إذا كنت متزوجا، لك عقد شريك أو كنت متعايشا مع شخص ساكن في السويد. يجب لعضو العائلة أن يكون سويدي الجنسية أو عنده الإقامة الدائمة.

الأزواج، الشريكين أو المتعايشين المسجلين
يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إذا كنت متزوجا، لك عقد شريك أو كنت متعايشا مع شخص ساكن في السويد. يجب على شريكك تسجيل وثيقة الزواج أو عقد شراكتكم عند مصلحة الضريبة في السويد.
يعنى بالمتعايشين الزوجان غير المتزوجان اللذان يعيشان و يسكنان مع بعضهما مثل المتزوجين. و لكن لكي تُعتبرا كمتعايشين، يجب أن تكونا عشتا مع بعضكما خلال سنتين على الأقل خارج السويد. إذا كنتم مثلا سكنتم مع بعضكما خلال زيارة سياحية فلا يُؤخذ ذلك بعين الاعتبار.

شرط الإعالة

يمكن للشخص الذي تريد السكن معه في السويد أن يدخل في إطار ما يدعى بشرط الإعالة.
تعني هذه الشروط أن عليه أو عليها أن يستطيع إعالة نفسه و أن يكون عنده سكنا حجمه و مستواه مناسبا لكي تستطيعوا السكن فيه مع بعضكم بعد انتقالك إلى السويد.

مثال

حصلت دالايا الصومالية على الإقامة الدائمة كلاجئة في السويد. و تريد الآن لمّ شملها مع زوجها و أطفالها الساكنين في الصومال. الزوج و الأطفال ليس لديهم بطاقات هوية. لذلك يُطلب من العائلة إعطاء فحص اللعاب عند سفارة السويد في أديس أبابا لإثبات أنهم من نفس العائلة. ثم تقوم دالايا بإعطاء نفس فحص اللعاب في السويد عند مصلحة الهجرة. بما أن الفحص يبرز أن الأطفال هم أطفالها البيولوجيين فيحصلون جميعهم على تصريح الإقامة لأنهم أطفال دون سن 18 عاما. و حتى زوج دالايا يحصل على تصريح الإقامة لأن الفحص يبرز أنه الوالد البيولوجي للأطفال. و عند تقديم طلبهم، يقدم كذلك الزوج و الأطفال طلب جواز سفر للأجانب لكي يستطيعوا السفر إلى السويد.
يقوم الأب و الأطفال بإعطاء البصمات و تصويرهم في السفارة السويدية لكي يحصلوا على بطاقة الإقامة و جواز سفر للأجانب. يجب عليهم إبراز بطاقة الإقامة عند دخولهم إلى السويد.

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث