» » دخول السوريين إلى لبنان


أصدرت المديرية العامة للأمن العام اللبناني بياناً، أعلنت خلاله عن وضع معايير جديدة تنظم دخول السوريين إلى لبنان والإقامة فيه، وتم وضع المعايير بعد تقسيمها على فئات حسب الغاية من الدخول إلى لبنان، وحسبما أعلن وزير الداخلية اللبناني سيتم تطبيق العمل بالقوانين الجديدة الخاصة بالسوريين، اعتباراً من 5-1-2015 . وترفق (أورينت نت) صورة تفصيلية توضّح كافة الأوراق المطلوبة والمدة التي يحق فيها للسوري الإقامة في لبنان،

وفي السطور التالية شرح كامل للمستندات المطلوبة من السوريين تبعاً لنوع ومدة الاقامة لكل فئة حسب القرار اللبناني الجديد.


سياحة:
يمنح سمة سياحية تتناسب مع مدة الحجز الفندقي، قابلة للتجديد في المركز الإقليمي التابع له، المستندات المطلوبة: حجز فندقي خطي، مبلغ يوازي ألف دولار أمريكي، الأوراق الثبوتية ودفتر العائلة في حال كانت عائلته برفقته.

زيارة عمل:
يمنح سمة مؤقتة لمدة أقصاها شهر. الأوراق الثبوتية، دفتر العائلة إذا كانت عائلته برفقته، ما يثبت صفته كرجل أعمال، مستثمر، نقابي، موظف القطاع العام، رجل دين. أو تعهد إجمالي أو إفرادي بالمسؤولية من شركة كبيرة أو متوسطة، أو مؤسسة عامة لحضور اجتماع عمل أو مشاركة في مؤتمر.

مالك عقار:
يمنح إقامة مؤقته لمدة ستة أشهر، الأوراق الثبوتية، دفتر العائلة إذا كانت عائلته برفقته، سند ملكية أو إفادة عقارية حديثة "شهر واحد".

قادمون للدراسة:
يمنح إقامة لمدة 7 أيام وبعد إثبات التسجيل يمنح إقامة دراسية. الأوراق الثبوتية، صورة فوتوغرافية، الشهادات التي استحصل عليها وسيقبل انتسابه إلى جامعة على أساسها.

قادمون للسفر عبر المطار:
يمنح سمة لمدة 48 ساعة مع إفادة مغادرة. الأوراق الثبوتية: تذكرة سفر غير قابلة للاسترداد (يتم التأكد منها)، تأشيرة دخول إلى البلد المنوي السفر إليه.

قادمون للسفر عبر أحد الموانئ البحرية:
تفاد الدائرة الأمنية عن الوضع ويصار إلى منحهم (إذن عبوري) إجمالي لمدة 24 ساعة حداً أقصى. يسمح للسوريين المسافرين بالدخول عبر أحد الموانئ اللبنانية بموجب تعهد بالمسؤولية إجمالي يتقدّم به الوكيل البحري للباخرة إلى مركز أمن عام المرفأ (مكان انطلاق الباخرة) قبل 48 ساعة من موعد انطلاق الباخرة، يتعهد بموجبه بنقل المسافرين من الحدود إلى المرفأ ويكون مسؤولاً عنهم طيلة فترة تواجده على الأراضي اللبنانية.

قادمون للعلاج الطبي:
سمة لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد لمرة واحدة ولمدة مماثلة. تقارير طبية أو إفادة متابعة علاج لدى إحدى المستشفيات في لبنان أو لدى أحد الأطباء بعد التأكد من صحّة ادعائه.

قادمون لمراجعة سفارة أجنبية:
سمة لمدة 48 ساعة. ضم ما يثبت ادعائه لجهة الموعد.

قادمون للدخول بموجب تعهد مسبق بالمسؤولية:
كل سوري قادم للدخول بموجب تعهد مسبق بالمسؤولية، سمة دخول لمدة 4 أيام، وتجدد مرتين لمدة 6 أشهر.

لا يسمح للسوري الذي لا يمكن تصنيف سبب زيارته، ضمن الفئات الواردة في القرار، إلا في حال وجود مواطن لبناني ضمن ويكفل دخوله لإقامته سكنه ونشاطه، وذلك بموجب تعهّد بالمسؤولية.

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث