» » "أبو حمادة" مهندس تهريب البشر إلى أوروبا


"أبو حمادة" هو مهندس مدني سوري، لم يبن العديد من المباني في الآونة الاخيرة إلا أنه استطاع جمع حوالي مليون ونصف مليون دولار أمريكي في الأشهر الستة الماضية.لندن - أشار تقرير صحفي إلى أساليب تجارة تهريب المصريين والسوريين وغيرهم إلى أوروبا، بعد أن فرضت السلطات تأشيرة الدخول على السوريين، حيث تُدار العملية من مصر نفسها بواسطة لاعب كرة القدم السوري الذي كان يلعب في نادي الكرامة المتربع على عرش البطولة لأربع سنوات، ويُدعى "أبو حمادة".


وبحسب التقرير، فأن "أبو حمادة" (62 عاماً) وهو مهندس مدني سوري، لم يبن العديد من المباني في الآونة الاخيرة إلا أنه استطاع جمع حوالي مليون ونصف مليون دولار أمريكي في الأشهر الستة الماضية، بفضل استثماره في تجارة تهريب البشر من الفلسطينيين والسوريين بعد انتقاله من سوريا إلى مصر.


و"أبو حمادة" الذي دفعته الحرب الدائرة في سوريا إلى ترك بلاده، يتربع اليوم على عرش شبكة تهريب السوريين من مصر، فأغلبية السوريين الراغبين باجتياز البحر المتوسط من مصر إلى إيطاليا، يلجأون إلى إحدى سماسرته الذين يسيرون رحلاتهم من مايو/أيار إلى تشرين الثاني /أكتوبر أي الفترة التي يسمح بها الطقس بتنفيذ عمليات تهريب البشر، وينظمون رحلتين اسبوعياً، كما يجني أبو حمادة حوالي 30 الف دولار من كل مركب.


ونشرت صحيفة الغارديان تقريراً خاصاً لمراسلها باتريك كينغيزلي بعنوان "تجارة تهريب البشر التي تدار من مصر".


ويقول منتقدو أبو حمادة بأنه "يجني أمواله من حظوظ الناس العاثرة"، أما أبو حمادة فيصف نفسه بأنه "إنسان جيد"، ويتساءل "ما العيب في تحقيق الأرباح؟"، مضيفاً "أنا أجني المال وأساعد أبناء شعبي بنفس الوقت، فما المشكلة".


وأضاف أبو حمادة "أنا الشخص الوحيد الذي يمكن الوثوق به في هذه التجارة".


والعديد من السوريين والفلسطينيين والإريتريين والمصريين يحاولون اللجوء إلى أوروبا عبر مصر، استناداً للعديد من المقابلات التي أجراها في مصر، مضيفاً أن كل فئة منهم لديها شبكة خاصة لتهريبهم.


وأشار الى ان رحلات تهريب البشر لا تدار من قبل شخص واحد، فالسمسارة الاجانب - مثل أبو حمادة ونائبه (أبو عدي) - يحتاجون الى مصريين للقيام ببعض المهمات والتسهيلات، إلا أن أبو حمادة يظل اللاعب الأبرز في هذه الشبكة، لأنه يوزع الأموال، ومن دونه لن تسير رحلات البشر إلى أوروبا.

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث